عيون ليبيا

الاثنين، 2 مايو 2016

الحكومة المؤقتة ترفع الحراسة عن أموال أشخاص من النظام السابق

قررت الحكومة الليبية المؤقتة رفع الحراسة المفروضة عن إدارة الأموال والممتلكات لبعض الأشخاص المحسوبين على النظام السابق في قرار بتاريخ السابع والعشرين من أبريل الماضي، ونشرته اليوم على صفحتها الرسمية على فيسبوك. وقال الناطق باسم الحكومة المؤقتة حاتم العريبي لأجواء نت اليوم: إن القرار صدر بناء على مذكرة قدمها وزير العدل لمجلس رئاسة الوزراء بيّن من خلالها عدم مشروعية الحراسة المفروضة على هؤلاء الأشخاص. ومن بين الأشخاص الذين شملهم القرار ورثة أبوبكر يونس جابر وورثة خيري نوري وأحمد عون ومحمد جبريل. وكانت السلطات القضائية بمصراتة قد أفرجت أواخر مارس الماضي، عن أسامة ويونس نجلي "أبوبكر يونس جابر"، بعد انقضاء محكوميتهما من سجن "الجوية" بمدينة مصراتة. يذكر أن المجلس الوطني الانتقالي كان قد أصدر القرار 36 عام 2012 بفرض الحراسة على إدارة الأموال والممتلكات لأشخاص محسوبين على النظام السابق وصل عددهم 260 شخصا، و78 شركة ومؤسسة.  

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ماذا حقق الرئاسي منذ شهر على وصوله إلى طرابلس؟

 بعيدًا عن الجدل القائم حول مشروعية الاتفاق السياسي ومخرجاته٬ وتوافق الأطراف على ما جاء به٬ تمكن المجلس الرئاسي من تحقيق وعوده بدخول العاصمة طرابلس ومباشرة عمله منها؛ ولكن ماذا حقق المجلس الرئاسي منذ دخوله طرابلس حتى الآن؟ وقبل حصوله على ثقة مجلس النواب أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني مباشرة عمل حكومته من طرابلس في الـ30 من مارس٬ بعد أن أعلن قبلها بيومين انتهاء الترتيبات الأمنية لمباشرة عمله من العاصمة٬ والانتقال إليها. ومنذ وصول رئيس المجلس وأعضاء به إلى طرابلس على متن زورق تابع للبحرية الليبية حسب ما أعلن٬ فلا يزال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يتخذ من قاعدة طرابلس البحرية مقرا مؤقتا له٬ واقتصرت تحركات أعضاء المجلس على شمال المدينة. وعود وحلولوفي حين حظي وصول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق إلى العاصمة بترحيب دولي٬ قوبل برفض من المؤتمر الوطني العام وحكومة الإنقاذ الوطني المنبثقة عنه وبعض كتائب الثوار٬ واعتبروه غير شرعي٬ بينما قال رئيس مجلس النواب: إنه على حكومة الوفاق أن تعمل من خارج طرابلس التي تحميها الميليشيات المسلحة، وتذهب إلى مكان آمن تحت حماية الجيش الليبي. وأطلق رئيس المجلس فايز السراج في أول بيان صحفي له من طرابلس نهاية أبريل عدة وعود٬ منها تحقيق المصالحة الوطنية٬ وعودة النازحين٬ ووقف إطلاق النار في البلاد٬ ومحاربة تنظيم الدولة٬ فضلا عن تأكيده التزام المجلس بأن تكون الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع. الأيام الثلاثة الأولى من دخول المجلس الرئاسي إلى طرابلس٬ شهدت اجتماعات للمجلس مع جهات سيادية في طرابلس٬ تمثلت في اجتماعاته مع محافظ مصرف ليبيا المركزي٬ ورؤساء ديوان المحاسبة٬ والرقابة الإدارية٬ وصندوق موازنة الأسعار.  وانتهت الاجتماعات التي ناقشت الأزمة الاقتصادية الحالية في البلاد٬ إلى إصدار المجلس الرئاسي قرارا يقضي بتجميد الحسابات المصرفية لجميع الوزارات٬ عدا حساب الباب الأول من الميزانية العامة٬ المتعلق بالمرتبات والمزايا. دعم دوليبالتزامن مع ذلك٬ وفي مدد متقاربة٬ بدأ المجلس الرئاسي سلسلة لقاءات مع وفود دولية على رأسها وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والجزائر٬ إضافة إلى مبعوثي الاتحاد الأوروبي والإفريقي والأمريكي٬ وسفراء بعض الدول٬ خلصت جميعها إلى وعود دولية داعمة للمجلس الرئاسي وحكومته. وفي الـ14 من أبريل٬ مثّل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج ليبيا لأول مرة منذ وصوله إلى طرابلس٬ في قمة التعاون الإسلامي التي أقيمت في إسطنبول بتركيا٬ التقى خلالها مع رؤساء دول ومسؤولين٬ أكدوا دعمهم لحكومة الوفاق الوطني. ودعا السراج خلال لقائه -على هامش القمة- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داوود أوغلو٬ دعا الشركات التركية إلى استكمال مشاريعها في ليبيا. وأعلن وزير الصحة بحكومة الوفاق الوطني عمر الطاهر في الـ20 من أبريل، عن اتفاقية لعلاج جرحى الحرب الليبيين بالمستشفيات الإيطالية٬ والتأهيل الصحي والتدريب المهني لهم٬ لتكون الاتفاقية الأولى والوحيدة لحكومة الوفاق الوطني حتى الآن٬ مع أنها لم تنل الثقة. ولم يحل عدم نيل حكومة الوفاق الوطني الثقة دون تمثيل الحكومة في اجتماعات خارجية٬ فشارك وزير الداخلية بالحكومة العارف الخوجة في اجتماع وزراء داخلية المغرب العربي في الـ24 من أبريل بالعاصمة التونسية٬ عقب زيارة رسمية إلى إيطاليا٬ هي الأولى لوزير بحكومة الوفاق٬ رفقة وفد وزير الصحة ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق. المرشح لمنصب وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني المهدي البرغثي٬ والذي لم يأتِ إلى طرابلس حتى الآن٬ التقى بصفته وزيرا للدفاع في الـ 13 من أبريل مع السفير الروسي ألكسندر فومينكو٬ رفقة نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري٬ واتفق الطرفان خلال اجتماعهم على استمرار التواصل للاستفادة من الاتفاقيات السابقة بين البلدين في المجال العسكري. تسلم وزاراتومع استمرار رفض رئيس حكومة الإنقاذ الوطني خليفة الغويل٬ تسليم السلطة لحكومة الوفاق الوطني التي تعتبرها غير شرعية، إلا أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق تسلم مقارّ ثماني وزارات في طرابلس٬ عن طريق التواصل المباشر مع المجموعات التي تؤمّن المقارّ٬ بحسب عضو المجلس محمد عماري.  في الـ20 من أبريل٬ وبعيد تحقيق القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب تقدما عسكريا في بعض مناطق مدينة بنغازي٬ أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيان له، ترحيبه بما وصفه بـ "جهود المؤسسة العسكرية في حربها على التنظيم الإرهابي في مدينة بنغازي"٬ مثمنا جهودها في استئصال هذا "السرطان" على حد تعبيره. وأكد التزامه بالمهام الموكلة إليه بحسب الاتفاق السياسي٬ "بدعم المؤسسة العسكرية ومنتسبيها" في كل أرجاء البلاد٬ مجددا عزمه القضاء على "التنظيمات الإرهابية" التي نص عليها الاتفاق السياسي. حرب على "الإرهاب"وفي اليوم نفسه، هنأ المجلس الرئاسي أهالي مدينة درنة بتحرير ضاحية الفتايح وطرد تنظيم الدولة منها نهائيًا٬ ودعا "المؤسسة العسكرية والثوار الشرفاء إلى توحيد جهودهم ضمن مشروع وطني تحت حكومة الوفاق لاستئصال تنظيم الدولة من ليبيا". في الـ 24 من أبريل٬ حذر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني من وجود تنسيق بين قوة مسلحة "لأنصار النظام السابق" و"بعض الجماعات المتمردة في دول الجوار الإفريقي" للسيطرة على الحقول النفطية٬ و"إفساد مشروع الوفاق الوطني، وابتزاز حكومة الوفاق". وهذا ما دفع المجلس الرئاسي بعد ثلاثة أيام "بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي" بحسب الاتفاق السياسي٬ إلى الدعوة إلى توحيد الجهود لمحاربة تنظيم الدولة في سرت تحت غرفة عمليات مشتركة يعيّن قيادتها المجلس الرئاسي للحكومة. ليعلن رئيس المجلس فايز السراج في خطاب له، ليلة الـ 29 من أبريل٬ بدء اتصالات المجلس مع "القيادة العامة للجيش" وجميع القيادات العسكرية في الشرق والغرب، لبدء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في سرت٬ بمشاركة جميع القوات المسلحة في البلاد. وقال السراج في الخطاب نفسه: إن المجلس وضع خططا وحلولا سريعة لمشاكل المواطن الاقتصادية، وإنه سيوفر خلال الأسابيع القادمة جميع احتياجات المواطنين.   

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

خفر السواحل يقبض على 23 ألف مهاجر منذ أكتوبر 2011

قبض جهاز خفر السواحل الليبي على 23 ألفا و680 مهاجرا غير قانوني، منذ إعلان التحرير في الثالث والعشرين من أكتوبر 2011 إلى الربع الأول من العام الجاري. وكشفت الإحصائية التي أعدّها جهاز خفر السواحل عن انتشالهم 381 جثة لمهاجرين غير قانونيين، وفقدان 652 شخصًا وسط البحر. وقال الناطق باسم جهاز خفر السواحل أيوب قاسم: إن الجهاز ضبط 64 قطعة بحرية دخلت المياه الإقليمية بطريقة غير قانونية، موضحا أن معظم القطع البحرية تعود إلى دولتي مصر وتونس. وذكر قاسم أنهم قبضوا على 600 بحار أجنبي، من بينهم 300 بحار مصري، و230 بحارًا تونسيا. وأشار قاسم أن معظم جنسيات المهاجرين غير القانونيين إفريقية، متوقعا ازدياد ظاهرة الهجرة غير القانونية في المدة القادمة ذات المناخ المعتدل. وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية فرونتكس قد أعلنت أنها سجلت 144 ألف مهاجر غير قانوني وصلوا إلى إيطاليا خلال عام 2015. يشار إلى أن مجلس الأمن قد أصدر في التاسع من أكتوبر الماضي القرار رقم 2240 الذي يسمح للدول الأعضاء في مكافحة الهجرة غير القانونية بتفتيش الزوارق والقوارب بشتى أنواعها قبالة السواحل الليبية، للقبض على المهربين وإنقاذ المهاجرين. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

كتيبة 309 تدعو أهالي التريّة ببنغازي إلى العودة لمنازلهم

دعت الكتيبة 309 مشاة بالقيادة العامة للقوات المسلحة التابعة لمجلس النواب، أهالي منطقة التريّة غربي مدينة بنغازي إلى العودة لمنازلهم.وأوضح مسؤول مكتب الإعلام في الكتيبة 309 مشاة المنذر الخرطوش لأجواء نت اليوم الإثنين، أن أفراد الهندسة العسكرية قاموا بتمشيط المنطقة وإزالة مخلفات الحرب والألغام الأرضية.وأكد الخروطوش أن دعوة الأهالي للعودة لمنازلهم، جاءت بعد التنسيق مع غرفة العمليات العسكرية ببنغازي.وغادر سكان المنطقة منازلهم بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات عملية الكرامة، في منتصف أكتوبر 2014.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الأحد، 1 مايو 2016

إبراهيم الدرسي: الإسلام السياسي ومصراتة يسيطرون على الدولة

انسحب عضو مجلس النواب عن مدينة  بنغازي إبراهيم الدرسي من القائمة الداعمة لحكومة الوفاق الوطني، اعتراضا على ما سماه "سيطرة جماعة الإسلام السياسي ومصراتة على الدولة".وقال الدرسي لأجواء نت اليوم: إن المشكلة لا تكمن في تشكيلة الحكومة أو الأشخاص، فقد رأينا في الاتفاق السياسي حلا للمشكلة التي تعاني منها ليبيا في هذه الظروف الاستثنائية، ولكن يبدو أن هناك من التف علي اتفاق الصخيرات، فالترتيبات الأمنية لم ينفذ منها شيء، ولم تخرج الميليشيات من طرابلس بل أصبحت شرعية، وعومل الجيش الذي يقاتل الإرهاب في بنغازي كمجموعات مسلحة، وسيطر الإسلام السياسي على المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.وأكد الدرسي أن "السويحلي والمخزوم ومن معهما استولوا على مجلس الدولة"، فالمسودة تقول إن مجلس الدولة يجتمع بعد عشرة أيام من تصويت مجلس النواب على الإعلان الدستوري المؤقت، والمفوضية العليا للانتخابات هي من تقرر عضوية مجلس الدولة، وقد تدخل هؤلاء في الاختصاص التشريعي لمجلس النواب وعدلوا الإعلان الدستوري، وهذا قفزٌ على الاتفاق.وأوضح الدرسي، أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ضرب بعرض الحائط تجميد المادة الثامنة التي صوت عليها مجلس النواب، وأصبح يتصرف كأنه القائد الأعلى للجيش؛ فهو يعتقد أن الدعم الدولي هو من سيجعله يحكم ليبيا بمعزل عن الشعب.وطالب الدرسي بالعودة إلى المسودة الرابعة لأن الاتفاق السياسي بهذه الصورة مشوه وسيشكل مشكلة أكبر في ليبيا، وأن يكون الاتفاق مبنيا على الشراكة وأن يكون اتفاق أخوة، وفي حالة تطبيق الاتفاق السياسي كما هو، فإنني سأصوت بالموافقة على حكومة الوفاق الوطني.ويعقد النواب الموافقون على تمرير حكومة الوفاق الوطني اجتماعات تشاورية منذ منتصف أبريل الماضي في العاصمة طرابلس، عقب إعلانهم منح الثقة للحكومة، ودعوة وزرائها إلى تأدية اليمين القانونية في أي مدينة ليبية غير طبرق.ووقّع أكثر من 100 عضو من مجلس النواب، في 24 فبراير الماضي، على وثيقة لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المقترحة من المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج.مصدر الصورة: الصفحة الشخصية لإبراهيم الدرسي على فيسبوك.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

وفاة 20 طفلًا بمركز سبها الطبي خلال أربعة أشهر

قالت رئيسة قسم الحواضن بمركز سبها الطبي راضية الجداوي: إن أكثر من عشرين طفلا توفوا في المركز خلال الأشهر الأربعة الماضية.وأكدت الجداوي لأجواء نت صباح اليوم الأحد٬ أن من بين الأطفال العشرين توفي اثنا عشر بسبب العدوى ببكتيريا انتشرت داخل قسم الحواضن في المدة السابقة، موضحة أن عدم ضبط آلية دخول الأهالي القسم وخروجهم منه تسبب في انتشار البكتيريا.وأوضحت الجداوي أن القسم تمكن من السيطرة على العدوى٬ وأن جميع الحواضن سليمة، مشيرة إلى أنهم وضعوا إجراءات تنظيمية لزيارات الأهالي.من جهته أكد علاء الصلابي وهو طبيب مختص بالتعقيم في مركز سبها الطبي، أن المركز وضع برنامجا تدريبيا للأطقم الطبية العاملة فيه، لتدريبهم على إجراءات التعقيم والمحافظة على سلامة ونظافة الأجهزة والمعدات الطبية. وأضاف الصلابي في تصريح لأجواء نت٬ أنهم سيضعون آلية لتقييم مدى التزام الأطقم الطبية بإجراءات السلامة والتنظيف والتعقيم بالمركز.يذكر أن عدد الوفيات من الأطفال الخدج في العام الماضي بسبب العدوى بلغ خمسة أطفال، بحسب الجداوي. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الشؤون الاجتماعية بزليتن: نزوح نحو 400 أسرة من سرت

قال مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بزليتن محمد عريبي: إن المكتب أحصى 382 أسرة نازحة من مدينة سرت، وذلك بالتعاون مع رابطة نازحي سرت التي شُكلت برعاية المجلس البلدي بسرت.وأوضح عريبي لأجواء نت، أن غالبية الأسر النازحة تقيم لدى أقارب لها، وأن بعضها تدبر أمر السكن على حسابه الخاص، مشيرا إلى أنهم توقفوا عن مد الأسر النازحة بالإعانات الغذائية والفرش وغيرها من المساعدات منذ مطلع مارس الماضي.وعن تعاون الجهات الأهلية قال عريبي: إنهم تواصلوا مع الصليب الأحمر الدولي ومع مؤسسة الطاهر الزاوي للأعمال الخيرية وتحصلوا على وعود بتقديم مساعدات قبل حلول شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى تعاون عدد من الجمعيات الأهلية بمدينة زليتن، لتوفير العلاج لبعض المرضى من النازحين.وكان عريبي قد صرح في وقت سابق، أن زليتن تضم أكثر من ألفي أسرة نازحة من عدة مدن ليبية.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الأسود يطالب النواب بعقد جلسة للفصل في الحكومة

طالب عضو المجلس الرئاسي عمر الأسود مجلس النواب في بيان له أمس السبت، بعقد جلسة شفافة يحضرها جميع النواب وذلك للفصل في الحكومة المقترحة من المجلس الرئاسي إما برفضها أو قبولها كليًا أو جزئيًا.كما طالب الأسود المجلس الرئاسي بعدم استفزاز أي أحد، والحرص على تقديم حكومة تنال الثقة، داعيًا بعثة الأمم المتحدة إلى عدم القفز على المراحل وعدم تجاوز الواقع، ومؤكدا ضرورة تعديل الإعلان الدستوري أولاً تحت قبة البرلمان، كما وصف تصرف مجلس الدولة بأنه سابق لأوانه، وأنه لا بد من التعديل الدستوري أولاً، ثم يكوّن مجلس الدولة خلال عشرة أيام من التعديل.وأكد الأسود أنه لا وجود لجيش أو شرطة بجانب الحكومة بالعاصمة طرابلس، بخلاف تقرير رئيس لجنة الترتيبات الأمنية، مضيفًا أن قرار رئيس اللجنة بضم 25% من التشكيلات المسلحة للحرس الرئاسي لا يساعد على بناء الجيش والشرطة؛ فلا بد من تدريبهم حسب القواعد والأعراف العسكرية، داعيا في ختام بيانه أعضاء الحوار إلى عدم مجاملة أي طرف على حساب الآخر.يذكر أن عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عمر الأسود، أعلن - منتصف فبراير الماضي - تعليق عضويته في المجلس، وعدم توقيعه على تشكيل الحكومة، معللاً ذلك بأن البلاد لن تبنى بهذه التشكيلة الحكومية وأن الاجتماع الذي أُقرت فيه الحكومة لم يكن مكتمل النصاب، حسب قوله.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

مفوضية الانتخابات توقف عضوًا بالتأسيسية وتعين بديلة له

أدت مريم الشاعري اليمين القانونية أمام رئيس وأعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور كعضو للهيئة بدلاً من العضو حمزة عبدربه المنفي، وذلك بعد قضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بهذا الأمر. وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد أقرت في وقت سابق بأن تترشح عن دائرة طبرق ودرنة والقبة، ودائرة البيضاء وما جاورها، امرأة، وهي التي تحصل على أعلى الأصوات، ولكن الظروف التي لم تكن ملائمة لإجراء الانتخابات بمدينة درنة اضطرت المفوضية إلى حجب مقعد المرأة في الدائرتين ووضع من جاء في الترتيب الثاني مؤقتا مكانها، على أن تُستبدل امرأة به في حال فوزها بالانتخابات. وقد اعترض العضو المستبدل حمزة عبدربه على هذا القرار، واصفًا إياه بالتعسفي والممهنج، ومرجحًا أن يكون استبداله بسبب آرائه التي طالب فيها بوجود عاصمتين في ليبيا، هما طرابلس وبنغازي. يذكر أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أعلنت في الـ19 من الشهر الماضي اعتماد المرشحين عن مدينة درنة فتح الله بوشرتيلة عن مدينة درنة المركز، ومحمد الشاعث الرفادي عن الضواحي التابعة لمدينة درنة، كفائزين بالمقعدين المخصصين لمدينة درنة في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، والتي لم تُجرَ انتخابات فيها بسبب الوضع الأمني بالمدينة.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الاتحاد الوطني يحيي اليوم العالمي للعمال

أحيا الاتحاد الوطني لعمال ليبيا اليوم الأحد اليوم العالمي للعمال، بتكريم مجموعة من العمال المتقاعدين، وعرض صور لأهم المحطات التي مر بها العمّال في ليبيا.وقال رئيس الاتحاد الوطني لعمال ليبيا مبروك أبوزيد اليوم لأجواء نت: إن العمال في ليبيا يعانون عدة مشاكل من بينها تأخر صرف المرتبات، والتأخر في الترقيات إلى مناصب أعلى، موضحا أن اليوم العالمي للعمال في ليبيا هو يوم للتضامن مع العمال في ليبيا.وتحتفل عدة دول في العالم بعيد العمال في الأول من مايو، وهو ذكرى لأول اجتماع يعقده عمال في العالم لمناقشة أوضاعهم وحقوقهم، وكان هذا الاجتماع في الولايات المتحدة عام 1886. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

انطلاق سباق طواف ليبيا للدراجات الهوائية

انطلق سباق طواف ليبيا للدراجات الهوائية، اليوم الأحد، من ميدان الشهداء بطرابلس، برعاية الاتحاد الليبي للدراجات.وقال عضو الاتحاد البهلول عيسي لأجواء نت: إن المتسابقين انطلقوا من ميدان الشهداء بطرابلس عند الساعة التاسعة من صباح اليوم، وقد وصلوا عند الساعة 11 إلى الخمس، وهو المسار الأول للسباق.وأضاف عيسي أن المسار الثاني للسباق سينطلق غدا من الخمس إلى مصراتة، وسيعود المتسابقون يوم الثلاثاء إلى زليتن في المسار الثالث، ويوم الأربعاء سيعودون منها إلى طرابلس وهو المسار الرابع والأخير، وسيكرم اتحاد الدراجات المشاركين في السباق التنشيطي، وينظم احتفالية بالمناسبة.وأشاد عيسى في تصريحه، بقوات الأمن التي رافقت المتسابقين في الطريق، وكذلك المجالس البلدية من طرابلس إلى الخمس التي قال إنها نظمت استقبال المواطنين للمتسابقين.ويهدف السباق التنشيطي إلى مساعدة المواطنين، خاصة الأطفال في الخروج من أجواء التوتر الأمني الذي تشهده مناطق مختلفة من البلاد، بحسب عيسي.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ملتقى "إنقاذ ليبيا" في الأبيار يرفض حكومة الوفاق

أكد المشاركون في ملتقى "إنقاذ ليبيا" رفضهم لحكومة الوفاق الوطني، وللحوار السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية. وقال عضو اللجنة العليا المنظمة لملتقى "إنقاذ ليبيا"، الذي أقيم في منطقة الأبيار، أمس الأول الجمعة، محمود المجبري: إن المشاركين في الملتقى طالبوا بعقد حوار "ليبي ليبي" برعاية ليبية، وطالبوا المجتمع الدولي بتقديم الدعم للجيش الليبي، حسب قولهم. وأفاد المجبري أجواء نت اليوم السبت بأن الملتقى أقيم بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب ومشايخ القبائل من مختلف أنحاء البلاد، وعدد من الناشطين السياسيين ومؤسسات المجتمع المدني. وقد شهدت مدن عدة في المنطقة الشرقية، أمس الجمعة، خروج مظاهرات رافضة لحكومة الوفاق الوطني، ومؤيدة للقيادة العامة للجيش الليبي التابعة لمجلس النواب. مصدر الصورة: خرائط جوجل.  

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

مقتل آمر الكتيبة 174مشاة في ترهونة سالم سويسي

توفي آمر الكتيبة 174مشاة في ترهونة سالم سويسي، فجر اليوم الأحد، متأثرا بجراح أصيب بها بعد تعرضه لإطلاق نار قرب منزله في ترهونة، مساء أمس السبت.وقال رئيس الغرفة الأمنية المشتركة بترهونة صبحي سلامة لأجواء نت صباح اليوم: إن مسلحين يستقلون سيارة من نوع "بي إم دبليو" أطلقوا النار على سويسي أثناء ذهابه لأداء صلاة المغرب أمس، وحمل مباشرة إلى مستشفى ترهونة.يشار إلى أن سالم سويسي كان يعمل برئاسة الأركان العامة، ويرأس الكتيبة 174، وقد جرى تكليف كتيبته بحماية مقر وزارة الدفاع "معسكر اليرموك سابقا" في شهر نوفمبر 2013 ، عقب تسليم المعسكر لوزارة الدفاع بعد أن كان تحت سيطرة لواء محمد المدني.  

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

مؤسسة النفط بطرابلس: حادثة الناقلة الهندية تحذير لمالكي السفن

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس: إن حادثة تصدير النفط من ميناء الحريقة، تحذير واضح لجميع مالكي السفن والشركات التجارية، بأنه عمل غير قانوني. وحذر رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، من أن أي عملية تصدير للنفط عن طريق أي جهة غير المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، سيجري إيقافها٬ بحسب ما ورد في بيان له أمس السبت٬ نشر على الموقع الرسمي للمؤسسة. واتهم صنع الله من كانوا وراء محاولة تصدير النفط من ميناء الحريقة من الليبيين، بتعريض البلاد لخطر التقسيم، داعياً في الوقت ذاته إلى الاتفاق على عدم تقسيم النفط في هذه المرحلة. وانتقد صنع الله الاتفاق السياسي الليبي لعدم تطرقه إلى قطاع النفط، مضيفا أن موضوع النفط يجب أن يكون من جوهر الاتفاق. وفي سياق منفصل، بيّن رئيس المؤسسة أن إغلاق الموانئ النفطية وخطوط الأنابيب من قبل المليشيات المسلحة، أدى إلى فقدان 75 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية حتى شهر أبريل من العام الجاري. وأوضح البيان أن المؤسسة لديها القدرة على مضاعفة الإنتاج النفطي والدخل القومي خلال أشهر معدودة، من خلال خطة لإعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الثورة، في حال رفع الحصار على الموانئ والحقول النفطية. ووصلت، صباح أمس السبت، ناقلة النفط المستأجرة "دستيا أميا " إلى ميناء الزاوية النفطي، بعد تحويل وجهتها من مالطا إلى الزاوية، وإعطاءها الإذن بتفريغ حمولتها في الميناء، بعد أن كان من المفترض أن تفرغها في مالطا، وتنقل أموال الشحنة إلى حساب مؤسسة النفط التابعة للحكومة المؤقتة في البيضاء. جاء ذلك بعد إدراج لجنة العقوبات في مجلس الأمن الناقلة في القائمة السوداء٬ وتأكيدها أن تصدير النفط لا بد أن يكون عن طريق المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس. يشار إلى أن الناقلة "دستيا أميا " التي يديرها طاقم هندي الجنسية، كانت قد غادرت ميناء الحريقة النفطي الإثنين الماضي، فيما تشير بياناتها الرسمية إلى مغادرتها ميناء الفجيرة في دولة الإمارات في التاسع من أبريل الماضي، وهي آخر محطة ضمن 10 موانئ أخرى قبل وصولها إلى طبرق. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

السبت، 30 أبريل 2016

الصاعقة تحصي 77 قتيلا خلال أربعة أشهر

أعلنت القوات الخاصة "الصاعقة" أن حصيلة قتلاها في معارك مدينة بنغازي خلال شهر أبريل، بلغت 25 قتيلا٬ لترتفع إحصائية قتلى الصاعقة في الأربعة أشهر الأخيرة إلى 77 قتيلا. وأوضح الناطق باسم القوات الخاصة ميلود الزوي لأجواء نت، أن القوات الخاصة تكبدت 93 جريحا أصيبوا في الشهر نفسه، خلال اشتباكات في محاور الصفصفة ومحور مصنع الإسمنت بالهواري ومنطقتي القوارشة وقاريونس. وكانت حصيلة قتلى القوات الخاصة "الصاعقة"، في مارس الماضي، قد بلغت 15 قتيلا و55 جريحا، بحسب إحصائية للصاعقة. في حين بلغت حصيلة قتلى الصاعقة، في فبراير الماضي، 30 قتيلا٬ و36 جريحا، وسبعة قتلى٬ وعشرة جرحي في يناير. وتُقاتل قوات الصاعقة في صفوف قوات عملية الكرامة٬ في مدينة بنغازي٬ التي تشهد مناطق عدة فيها اشتباكات مسلحة منذ منتصف أكتوبر 2014، بين قوات عملية الكرامة من جهة وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى. مصدر الصورة: صفحة القوات الخاصة بالكتيبة 17 الصاعقة على فيسبوك. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة
 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا