عيون ليبيا

الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

هيومن رايتس ووتش تطالب بإخراج المدنيين من قنقودة دون شروط

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، الأطراف المتنازعة في مدينة بنغازي بالسماح لجميع المدنيين العالقين بقنفودة بالخروج، وللمساعدات الإنسانية بالمرور إلى المنطقة. وتضم منطقة قنفودة عددا من العائلات العالقة تزيد عن 120 عائلة، وقد طالبت أكثر من مرة بضمانات للخروج الآمن من المنطقة، إلا أن قادة عملية الكرامة أكدوا أنهم لن يسمحوا بخروج أي ذكر يتراوح عمره بين 15 و65 عاما، كما رفضوا خروجهم عن طريق البحر باتجاه مصراتة أو طرابلس، بحسب تقرير المنظمة. وطالبت الباحثة بالمنظمة حنان صلاح قيادة عملية الكرامة بالسماح لأي مدني بالمغادرة إن أراد ذلك، أيا كان عمره أو جنسه، مضيفة أن وجود مقاتلين بجانب المدنيين لا يعطيهم الحق في محاصرتهم وتركهم في مواجهة الجوع. ووثقت المنظمة شهادات تثبت استهداف طرفي النزاع في بنغازي للمدنيين، سواء من طرف عملية الكرامة أم من طرف مجلس شورى ثوار بنغازي، كما وثقت شهادات عدد من العالقين يشتكون من سوء الأحوال المعيشية، ومن مخاوف تتعلق بسلامتهم والانتقام منهم إن غادروا. وتحدثت هيومن رايتس ووتش عن العالقين في قنفودة، فقالت: "إنهم يعيشون في خوف دائم من الضربات الجوية، وليس لديهم قدرة على الوصول إلى المواد الغذائية الطازجة منذ عدة أشهر، ولا يحصلون على الرعاية الطبية باستثناء طبيب واحد مع إمكانيات محدودة، ومياه شرب محدودة كما انقطعت الكهرباء عنهم منذ عدة أشهر، فلا يستطيع الحصول على الكهرباء إلا من لديه مولد كهربائي ووقود". وتطالب قوانين الحرب جميع أطراف النزاع بتوخي الحذر الدائم أثناء العمليات العسكرية، لتجنيب السكان المدنيين المخاطر، و"اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة" لتجنب الخسائر في أرواح المدنيين والأضرار بالأعيان المدنية. يذكر أن منظمة العفو الدولية طالبت، مطلع أكتوبر الجاري، الأطراف المتقاتلة في بنغازي باحترام القانون الإنساني الدولي والسماح للإغاثة الإنسانية بالوصول "غير المقيد" إلى المدنيين المحتاجين، كما يجب حماية من يرغبون في الرحيل وعدم استخدامهم دروعًا بشرية. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

لجنة أزمة الوقود والغاز تغلق سبعة مقارّ لتوزيع الغاز بطرابلس

أغلقت لجنة أزمة الوقود والغاز بشركة البريقة لتسويق النفط سبعة مقارّ لتوزيع الغاز في طرابلس، خلال جولة تفتيش بدأتها اللجنة منذ أيام. وأوضح رئيس اللجنة ميلاد الهجرسي لأجواء نت اليوم، أن أصحاب مقارّ التوزيع التي أغلقتها اللجنة كانوا يبيعون الحصة المخصصة لهم من غاز الطهو في السوق السوداء، وقد سحبت اللجنة من أصحاب هذه المقارّ رخص مزاولة العمل. وأكد الهجرسي أن أزمة غاز الطهو ستنتهي، خلال أيام في طرابلس، وأن الازدحام على موزعات الغاز بدأ ينخفض بعد توقف البيع في السوق السوداء. وتشهد طرابلس، منذ سبتمبر الماضي، نقص غاز الطهو في مقارّ التوزيع، وهو ما دفع المواطنين إلى تعبئة أسطوانات الغاز الخاصة بهم من السوق السوداء بـ20 دينارا على الأقل، في حين لا يتجاوز سعر تعبئة الأسطوانة الواحدة دينارين ونصف الدنيار في مقارّ التوزيع الرسمية. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الأمم المتحدة ثوثق مقتل 29 مدنيًا في ليبيا خلال أكتوبر الماضي

وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مقتل 29 شخصا وإصابة 73 آخرين من المدنيين، خلال شهر أكتوبر الماضي، جراء الاقتتال الدائر في ليبيا، وكان لمدينة بنغازي العدد الأكبر من الضحايا. وسجلت البعثة -في تقريرها الشهري الصادر أمس الثلاثاء- 19 قتيلا في مدينة بنغازي، سبعة منهم من العالقين في منطقة قنفودة، وخمسة قتلى في مدينة الزاوية، واثنين في طرابلس، وقتيل واحد في كل من صرمان وسرت ودرنة. وأوضحت البعثة أن سبب الوفيات في صفوف المدنيين يعود إلى القصف العشوائي والغارات الجوية وإطلاق النار العشوائي والانفجارات، وتفجير مخلفات الحروب وغيرها. ورصدت البعثة حالتيْ اعتداء على المرافق المدنية، فأصابت غارات جوية محطة الكهرباء بمدينة درنة، وتوقف مستشفى الزاوية عن عمل بسبب وقوعه في محيط منطقة الصراع والاشتباكات التي شهدتها المدينة اليومين الماضيين.  

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

وعود بالدعم ودعوة للتعاون في اجتماع لندن حول ليبيا

قالت حكومة الوفاق الوطني، أمس الثلاثاء، إنها تلقت وعودا بمساعدتها على الخروج بالبلاد من أزمتها الاقتصادية التي تواجهها، بعد لقاء جمع رئيس المجلس الرئاسي فايز السرج وعددًا من المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين. ودعا الوزراء المجتمعون في لندن، المؤسسات الاقتصادية الليبية إلى العمل معًا، من أجل ما وصفته باستخدام فعّال للموارد الليبية، والعمل على توفير احتياجات الشعب الليبي، وأكدوا دعمهم حكومة الوفاق لمواجهة كل التحديات، وذلك بعيد انتهاء الاجتماع الوزاري الذي استمر يومين بمقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن. من جهة أخرى حذرت حكومة الإنقاذ الوطني ومصرف ليبيا المركزي بالبيضاء أمس، من المساس بالاحتياطات الليبية، أو تسييل أي أموال تخص المؤسسة الليبية للاستثمار، أو اتخاذ أي إجراءات تختص بالاقتراض من البنك الدولي بضمان الاحتياطات. وفي السياق نفسه أكد مسشتار السراج طاهر السني ،على صفحته الرسمية على تويتر أمس، أنه لا حديث عن اقتراض ليبيا من البنك الدولي، ولا وجود لما يشاع عن تشكيل مجلس أعلى للإنفاق. وأوضح المجلس الرئاسي أنه عقد المنتدى الاقتصادي الذي استمر ليومين بجانب مؤتمر لندن السياسي حول ليبيا، وقد حضره وزير التخطيط المفوض، وممثلون عن المصرف المركزي، والمؤسسة الوطنية للنفط، وديوان المحاسبة، وعدد من الخبراء الماليين والاقتصاديين المحليين والدوليين. يذكر أن لقاء لندن حول ليبيا دعت إليه كلّ من بريطانيا والولايات المتّحدة ويشارك فيه رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلس الصديق الكبير، ووزير الخارجية الليبي طاهر سيالة والممثل الخاص للأمم المتحدة مارتن كوبلر وعدة دول من بينها السعودية والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى بعثة الأمم المتحدة، بحسب موقع وزارة الخارجية البريطانية. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ستة ملايين دينار، وأدوية غسيل كلى تصل مطار الكفرة

وصلت إلى مطار الكفرة الدولي، أمس الثلاثاء، طائرة شحن تحمل سيولة مالية للمدينة، وشحنة أدوية لمستشفياتها قادمة من مطار معيتيقة بطرابلس. وأوضح مدير الخدمات الصحية بالكفرة إسماعيل العيضة لأجواء نت، أن شحنة الأدوية تضم مواد طبية خاصة بمرضى غسيل الكلى مقدمة من اللجنة العليا للكلى وأدوية الأمراض المزمنة. من جانب آخر أفاد مدير مصرف شمال إفريقيا عبد الحميد سليمان، أن السيولة ستوزع على مصرف الوحدة والجمهورية وشمال إفريقيا، وهي تقدر بستة ملايين دينار. وكان مصرف ليبيا المركزي قد بعث بثمانية ملايين وربع المليون دينار إلى الكفرة في يوليو الماضي، خصص منها مبلغ ثلاثة ملايين و700 ألف دينار لمصرف الوحدة، ومليوني دينار لمصرف الجمهورية، ومثلهما لمصرف شمال إفريقيا، في حين أعطي نصف مليون دينار للمصرف الزراعي بتازربو. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ترحيل أكثر من 170 مهاجرا نيجريا من سبها طواعية

​رحّل مكتب المنظمة الدولية للهجرة بسبها أكثر من مائة وسبعين مهاجرا نيجريًا من مطار تمنهنت إلى مطار العاصمة النيجرية نيامي. وبادرت لجان طبية من جمعية الهلال الأحمر في سبها بإجراء الفحص الطبي اللازم للعائدين، كما رافق عدد من الأطباء المهاجرين في رحلة العودة الاختيارية لمتابعة الحالات التي تحتاج إلى مراقبة طبية أثناء الرحلة. وقال الأمين العام لاتحاد الجاليات الإفريقية في الجنوب حسن جبريل نصر لأجواء نت مساء أمس الثلاثاء: إن المهاجرين الإفريقيين في الجنوب يعانون ظروفا صعبة، داعيا إلى مساعدتهم على العودة إلى بلدانهم. من جهة أخرى قال عميد مجلس سبها البلدي حامد رافع الخيالي لأجواء نت اليوم الأربعاء: إن عملية الترحيل تعتبر بداية موفقة في حال استمرت دون توقف، موضحا أن إدارة الهجرة غير الشرعية لا تتعاون مع البلدي في هذا الشأن. وفي السياق ذاته قال رئيس اللجنة الوطنية لحصر العمالة الوافدة بسبها الطيب عقيلة لأجواء نت صباح اليوم الأربعاء: إن الترحيل جاء ضمن برنامج العودة الاختيارية للمهاجرين، وقد شرعت لجنة حصر العمالة الوافدة منذ أشهر، في تسجيل الراغبين من المهاجرين في العودة إلى بلدانهم، بالتعاون مع مكتب منظمة الهجرة الدولية في سبها. وأضاف عقيلة أن منظمة الهجرة اشترطت في عملية الترحيل أن تكون برغبة المهاجر، وأن المنظمة تتحمل كل تكاليف النقل، ويتابع مكتبها في النيجر وضع العائدين ومدى نجاحهم في عودتهم لحياتهم الطبيعية. يذكر أن منظمة الهجرة الدولية كانت قد رحّلت أكثر من مائة وثمانين مهاجرا نيجريا من مطار تمنهنت إلى مطار أغاديس في السادس من سبتمبر الماضي. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

الدامجة يستدعي 26 لاعبا لمواجهة تونس

أعلن الطاقم الفني الجديد للمنتخب الليبي لكرة القدم بقيادة المدرب الوطني جلال الدامجة القائمة الرسميّة للمنتخب التي ستواجه تونس في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.وضمت قائمة منتخب فرسان المتوسط التي أعلن عنها الدامجة في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، 26 لاعبا لملاقاة منتخب نسور قرطاج في 11 نوفمبر الجاري بالجزائر، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى.وسيكون في حراسة المرمى كلا من: محمد نشنوش، وعلى شنينة، وخالد الورفلي، وفي الدفاع: علي سلامة ، وسند الورفلي، ومعاذ عبود، وأنور مخلوف، وطارق الجمل، والمعتصم صبو، وإدريس الضراط، ومحمد المنير، والصادق الفيتوري، وعبدالرحمن العمامي، وأحمد أهويدي.أما في خط الوسط: معين خماج، وأحمد بن علي، والمعتصم بالله المصراتي، ومحمد المنقوش، ومحمد صولة، وحمدو المصري، ومفتاح طقطق، وفي الهجوم: أيمن زائد، وأكرم الزوي، ومحمد زعبية، ومحمد الطبال، وأنيس سلتو.وقال مدير المنتخب الوطني عادل الخمسي لأجواء نت، إن المنتخب سيسافر السبت إلى تونس ليتوجه في اليوم التالي إلى العاصمة الجزائرية، مؤكدة أنه ستذلل كافة الصعاب وسنوفر سبل الراحة لجميع أفراد المنتخب في هذه مباراة المهمة والمصيرية، حسب تعبيره.ووعد المدرب جلال الدامجة في تصريحه لأجواء نت، الجماهير الرياضية بظهور المنتخب بأداء جيد وتحقيق نتيجة إيجابية رغم قصر فترة الاستعدادات، مؤكدا أن حظوظ منتخبنا الوطني وافرة للظفر ببطاقة الترشح إلى مونديال روسيا.وكان المنتخب الوطني لكرة القدم، قد مُنيَ بخسارة قاسية أمام مضيفه الكونغو الديمقراطية برباعية نظيفة، في المباراة التي احتضنها ملعب الشهداء بالعاصمة كينشاسا في افتتاح تصفياته المونديالية.يذكر أن منتخب فرسان المتوسط يخوض غمار التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، في المجموعة الأولى إلى جانب منتخب تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

افتتاح معهد التمريض للتعليم المتوسط بمصراتة

افتتح مستشفى مصراتة المركزي، اليوم الثلاثاء، معهده التعليمي المتوسط للتمريض، الذي ستبدأ فيه الدراسة الأحد المقبل.وقال مدير معهد التمريض إبراهيم أبو حجز: إن هذا المعهد أنشئ لتحسين وضع قطاع الصحة بمصراتة الذي يعاني نقصا شديدا في عناصر التمريض، وخاصة بعد مغادرة العناصر الطبية الأجنبية للمدينة.وأضاف أبو حجر لأجواء نت، أن الدراسة في المعهد ستكون بنظام ثلاث سنوات، وستشمل السنة الأولى دراسة نظرية، وستكون الدراسة في السنتين الثانية والثالثة عمليا.وأوضح أبو حجر، أن عدد الطلبة المتقدمين للدراسة في المعهد وصل إلى 135 طالبا وطالبة، وجرى قبول 105 طالب وطالبة بعد اجتيازهم لامتحان القبول.ويشهد مستشفى مصراتة المركزي نقصاً شديداً في العناصر الطبية المساعدة وعجزا في عدد الأسرة، وهو المستشفى الوحيد الذي يعالج مصابي معارك سرت، الذين وصل عددهم حتى نهاية أكتوبر الماضي إلى 2948 جريحا و655 قتيلا، وفق تصريحات المتحدث باسم المستشفى أكرم قليوان.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

نقابة محرري العقود بطرابلس تحذر من نقل ملكية العقارات المشبوهة

حذّرت نقابة محرّري العقود بدائرة محكمة استئناف طرابلس، جميع محرّري العقود، من اتخاذ أي إجراءات نقل لملكية أي عقار مشبوه يستولي عليه أشخاص ويحاولون التصرف فيه، ودعتهم إلى مراعاة الدقة والتثبت في عملهم. وقال رئيس مجلس إدارة النقابة عبد الله بلال لأجواء نت: إن ظاهرة الاستيلاء على العقارات العامة من ضعاف النفوس ومحاولة تسجيلها في السجل العقاري انتشرت انتشارا كبيرا في الآونة الأخيرة. وأضاف بلال أن هناك عددامن محرري العقود غير المسجلين لدى دائرة استئناف طرابلس، ويزاولون أعمال محرري العقود المسجلين، ويزوّرون أختامهم ويعملون بها في مدن أخرى، في حين لم تُسجل أي تجاوزات كبيرة على محرري العقود المسجلين، بحسب بلال. وكانت إدارة التفتيش على الهيئات القضائية قد أعلنت في سبتمبر الماضي ضبط أكثر من 140 محرر عقود وهمي في طرابلس وحدها من يناير حتى سبتمبر. يُذكر أن وزارة العدل بحكومة الإنقاذ الوطني شكلت لجنة في ديسمبر 2015، لمتابعة الإجراءات ضد منتحلي صفة محرري العقود وحصر أعدادهم ومراجعتها بالتنسيق مع مكتب النائب العام وجهاز المباحث الجنائية. مصدر الصورة: صفحة نقابة محرري العقود بطرابلس على فيسبوك.  

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الحديد والصلب بمصراتة: زيادة الأسعار بسبب انخفاض الإنتاج

علّلت الشركة الليبية للحديد والصلب بمصراتة قرار الشركة زيادة أسعار منتجاتها إلى ارتفاع تكلفة المنتجات؛ بسبب انخفاض إنتاج مجمع الحديد والصلب بعد الضغط المتواصل على الشركة لتخفيض استهلاكها من الكهرباء والغاز الطبيعي. وقال المسؤول الإعلامي للشركة الليبية للحديد والصلب محمد الخمارية: إن الشركة في تنسيق يومي مع مركز التحكم بشركة الكهرباء، لجعل المجمع يعمل بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 25‎%‎ من طاقته الكلية، إضافة إلى تحمّل الشركة لنفقات إضافية وصفها بالمرهقة. وأوضح الخمارية لأجواء نت، أن من بين هذه النفقات تحمل الشركة لمرتبات الشهداء الذين بلغ عددهم أكثر من 90 مرتبًا، وعدد أكبر من الجرحى إبان ثورة 17 فبراير مروراً بعملية فجر ليبيا وتحرير سرت. وأضاف الخمارية أن الشركة ما زالت تتحمل مرتبات المفرّغين لجبهات القتال ونقاط الحراسة، ومن بينهم قوات عملية تحرير سرت التي بلغ عدد عاملي الشركة المشاركين بهذه القوات حوالي 700 عامل. وتابع أن من بين أسباب زيادة الأسعار حماية المنتج المحلي الذي يُباع لدول مجاورة في عملية انتهازية من التجار بسبب الأسعار المتدنية للدينار الليبي. يشار إلى أن الشركة الليبية للحديد والصلب بمصراتة لها ذمتها المالية المستقلة عن الدولة اللليبية، وهي مسؤولة مسؤوليةً مباشرة عن إدارة وارداتها من نشاطها الإنتاجي والتسويقي لتوفير مصروفاتها الشهرية التي تتجاوز 30 مليون دينار، بحسب الخمارية. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

محكمة البيضاء تبطل دعوى رفعتها هيئة الدستور، وأعضاء يرحّبون بالحكم

رحّب أحد عشر عضوا بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، في بيان لهم، بحكم محكمة البيضاء الابتدائية الصادر أمس الإثنين. وأبطل حكم المحكمة دعوى رفعتها رئاسة الهيئة التأسيسية لإلغاء قرار صادر عن المحكمة يلغي تعديل الهيئة للنصاب القانوني للتصويت؛ لمخالفته الإعلان الدستوري. ودعت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ابتسام بحيح خلال حديثها لأجواء نت، كل أعضاء الهيئة إلى الامتثال لحكم المحكمة حتى لا تتعقد الأوضاع أكثر، وتزداد حالة الانقسام داخل الدولة مما يهدد مستقبل العملية الدستورية، حسب قولها. وأبدى الأعضاء استغرابهم من "عدم التزام أعضاء الهيئة -الموقعين على مسودة الدستور الأخيرة- بالأحكام القضائية الصادرة ضد المسودة، بحجة أن الهيئة لا تخضع لأي سلطة، ولجوءهم في نفس الوقت إلى محكمة البيضاء لمحاولة استصدار حكم بانعدام الأحكام القضائية السابقة الصادرة ضد الهيئة". وكان أعضاء بالهيئة التأسيسية قد اعتمدوا مسودتها النهائية شهر أبريل الماضي، وقبل اعتماد المسودة عدّل الأعضاء الهيئة النصاب القانوني لتمريرها من من مجموع أعضاء الهيئة إلى من الأعضاء الحاضرين. وأبطلت محكمة البيضاء الابتدائية في مايو الماضي هذا التعديل وما أعقبه من اعتماد للمسودة، قبل أن تبطل، أمس الإثنين، دعوى رفعتها رئاسة الهيئة إلى المحكمة للعدول عن قرارها الأول. من ناحية أخرى، قلّل عضو الهيئة محمد لاغا - الذي لم يشارك في بيان الترحيب - من أهمية قرار المحكمة، معلّلا ذلك بأن الظروف في ليبيا لا تساعد على كتابة الدستور، فهناك أطراف في مناطق ليبيا الثلاث أصبحت تعمل بجهوية ومناطقية ولا تريد أن تؤسس لدستور يضمن حقوق كل الليبيين، حسب قوله. وفي الموضوع ذاته، أعلن حراك "المواطنة حقي لن أتنازل عنه" ترحيبه بحكم محكمة البيضاء، مضيفا أن حكم المحكمة يؤكد محاولة أعضاء بالهيئة التأسيسية فرض مواد دستورية معيبة، تفرّق بين الليبيين، وتصنع دستورا جهويا يُخلّ بمبدأ المواطنة والمساواة بين الليبيين.  يُشار إلى أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، كانت قد طلبت من مجلس النواب الإسراع في إصدار قانون للاستفتاء على مشروع الدستور، لكن الأخير أعلن، في جلسته الأحد الماضي، تأجيل إصدار القانون؛ لوجود قضية للهيئة لدى محكمة البيضاء. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

إدانات حقوقية لـ "جريمة شبنة" في بنغازي، ودعوة للتحقيق فيها

اعتبرت منظمة التضامن لحقوق الإنسان أن حادثة إلقاء عشر جثث في مكب قمامة بـ "مفترق الزيت" ببنغازي، ترتقي إلى جريمة ضد الإنسانية، ضمن سلسلة جرائم القتل خارج نطاق العدالة. وبيّنت منظمة التضامن في بيان نشرته في صفحتها على فيسبوك، أن الجرائم في بنغازي تعود إلى غياب العدالة، وانتشار السلاح والمليشات، والانقسام السياسي الحاصل في البلاد الذى عطل مؤسسات الدولة عن القيام بواجبها. وحمّلت التضامن الهيئات الموجودة في ليبيا "والتى تدّعي الشرعية" المسؤلية القانونية تجاه حماية المواطنين وحفظ الأمن في البلاد، مشيرة إلى تقصيرها في التحقيق في الجرائم وملاحقة المتورطين. وفي السياق نفسه، طالبت منظمة النصير لحقوق الإنسان النائب العام بإلزام المحامي العام في مدينة بنغازي بتشكيل لجنة للتحقيق في جريمة إلقاء الجثث العشر التى وجدت في منطقة شبنة ببنغازي. وذكّرت المنظمة بأنها تقدمت، في وقت سابق، بشكوى للنائب العام مطالبة فيها بالتحقيق مع مدير مديرية أمن بنغازي صلاح هويدي، في جريمة الـ14 جثة التي وجدت ملقاة في أحد مكبات النفايات بالمدينة في يوليو الماضي. وأوضحت منظمة النصير في بيان نشر بصفحتها على فيسبوك، أن مطالبتها بالتحقيق مع هويدي جاء بعد اعترافه بأن أصحاب هذه الجثث كانوا موقوفين على ذمة قضايا، حسب البيان. وشهدت مدينة بنغازي أكثر من مرة حوادث قتل وإلقاء جثث في مكبات النفايات في المدينة، وتظهر على الجثث، عادة، آثار تعذيب، ولم يكشف عن هوية الفاعل في أي مرة سابقة. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

أول ثانوية بمنطقة المغاربة في غريان تفتح أبوابها بمجهودات ذاتية

افتتح أهالي منطقة المغاربة بمدينة غريان صباح اليوم الثلاثاء، "ثانوية المغاربة الجديدة"، بعد اكتمال بنائها بمجهودات ذاتية من أهالي المنطقة. وأوضح مختار محلة منطقة المغاربة علي الفقيه لأجواء نت، أن أهالي المنطقة قرروا إكمال بناء المدرسة بالتبرعات؛ لعدم وجود أي مدرسة للثانوية في بالمنطقة. وذكر الفقيه أن الشركة المنفذة لمشروع بناء المدرسة كانت قد توقفت عن العمل منذ عام 2008، أنشأ بعدها الأهالي لجنة للإشراف على عملية إكمال بناء المدرسة وجمع التبرعات التي بلغت نحو 200 ألف دينار، واستغرق تجهيزها قرابة ثلاثة أشهر. وقال مدير الثانوية رجب الفقيه لأجواء نت: إن القدرة الاستيعابية للمدرسة 12 فصلًا دراسيًّا، جُهّز سبعة منها بسعة ثلاثين طالبًا لكل فصل. يشار إلى أن أمانة التربية والتعليم سابقًا تعاقدت على إنشاء هذه المدرسة عام 2005 ، وتناوبت على إنشائها عدة شركات إلى أن وصلت إلى مرحلة الهيكل الخرساني عام 2008. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

بعد توقف لست سنوات٬ الخطوط الليبية تستأنف رحلاتها إلى الخرطوم

أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية استئناف رحلاتها من مطار معيتيقة بطرابلس باتجاه العاصمة السودانية الخرطوم، يوم غد الأربعاء٬ بعد انقطاع لنحو ست سنوات. وقال الناطق باسم شركة الخطوط سعد أبوخطوة: إن الشركة ستستأنف رحلاتها إلى الخرطوم بعد انقطاع الرحلات منذ عام 2010، وذلك بتسيير رحلتين أسبوعيا يومي السبت والأربعاء. واقتصرت الرحلات بين طرابلس والخرطوم، خلال السنوات الست الماضية، على شركة الخطوط الإفريقية التي تسيّر أسبوعيا رحلتين أو ثلاث بين البلدين. يذكر أن الخطوط الليبية أعلنت استئناف رحلاتها الداخلية من مطار معيتيقة بطرابلس إلى مطار الكفرة، وكان من المقرر أن تغادر أول رحلاتها، أمس الإثنين، ولكنّ استئناف الرحلات سيتأخر بضعة أيام، بسبب أعمال الصيانة في المطار، بحسب أبوخطوة. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

انتخاب عميد جديد لبلدية وادي البوانيس

انتخب أعضاء مجلس وادي البوانيس البلدي عميدا جديدا للبلدية، في جلسة ضمت جميع الأعضاء٬ بمقر المجلس في منطقة سمنو أمس الإثنين. وتحصل العميد الجديد أبوالقاسم سعيد على أربعة أصوات من أصل سبعة، وكان الانتخاب عن طريق الاقتراع السري المباشر بين أعضاء المجلس البلدي٬ وعضو من اللجنة الفرعية لانتخابات المجالس البلدية. وقال العميد الجديد لبلدية وادي البوانيس أبوالقاسم سعيد لأجواء نت: إن المجلس سيواصل أعماله بصورة اعتيادية، داعيا مواطنيه إلى مساعدة أجهزة الحكم المحلية على تقديم خدماتها٬ وحل المختنقات التي قد تواجه سكان المنطقة. وكان المجلس البلدي لبلدية البوانيس قد قبل استقالة عميد البلدية عبد الرحمن حجاز إشناف في السادس من سبتمبر الماضي، بعد أن تقدم بها للمرة الثالثة خلال العام الجاري. وجاءت أسباب استقالة إشناف؛ لعدم صرف الميزانية للبلديات، وهذا ما حال دون تنفيذ وعوده التي قدمها خلال الانتخابات البلدية، كما عطّل تقديم العديد من الخدمات لمواطني المدينة٬ وفق تصريحات سابقة أدلى بها إشناف لأجواء نت. يذكر أن عبد الرحمن حجاز إشناف كان قد تولى منصبه عميدا لبلدية البوانيس منتصف أبريل عام 2014. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة
 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا