عيون ليبيا

الخميس، 27 أغسطس 2015

الخارجية التونسية تؤكد دعمها لحكومة الوفاق الوطني

قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الأزمة رامي كعال: إن وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش أكد دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني التي ستحظى بدعم المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب وبناء الدولة الليبية.وذكر كعال أن وزير الخارجية محمد الدايري بحث، أمس الأربعاء، في تونس العاصمة مع وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، الوضع الأمني المتردي الذي تعيشه ليبيا حاليا، في ظل سيطرة "تنظيم الدولة الإسلامية" على عدد من المدن الليبية.وأشار كعال إلى أن الدايري أثنى على جهود تونس من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، ومراقبة الحدود ومكافحة تهريب الأسلحة.وحضر الاجتماع عن الجانب الليبي القائم بأعمال السفارة الليبية في تونس محمد المعلول، والقنصل العام عبد الرزاق بوسنينة، وعن الجانب التونسي رئيس الشؤون العربية والإفريقية بالخارجية التونسية التهامي العبدولي.  مصدر الصورة: المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الليبية.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

جلسات الحوار: استقالات في صفوف المؤتمر والمستقلين

أكدّ عضو المؤتمر الوطني العام عبد الرحمن الديباني، استقالة عضو فريق الحوار بالمؤتمر الوطني محمد امعزب، أمس، من عضوية الفريق بالتزامن مع استقالة رئيس الفريق صالح المخزوم.وقال الديباني لأجواء نت اليوم: إن المؤتمر في نقاش متواصل حتى الآن لاختيار من يخلفهما.وحاولت أجواء نت الاتصال بعضو فريق الحوار محمد امعزب ولم تتلق ردا حتى الآن.في السياق نفسه، أكد الديباني استعداد فريق الحوار بالمؤتمر الوطني العام للمشاركة في جولة جديدة من الحوار بجنيف في الثاني من سبتمبر القادم.وأضاف الديباني، أن مباحثات ستجري بين المؤتمر والمبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في إحدى العواصم القريبة من طرابلس، بين يومي الأحد والإثنين القادمين، قبل التوجه إلى جنيف لمناقشة مطالب المؤتمر.وبين مستشار فريق الحوار بالمؤتمر الوطني العام أشرف الشح لأجواء نت، أن المؤتمر لن يحضر جولة الحوار التي ستعقد يوم غد في الصخيرات المغربية، مشيراً إلى أنها لن تناقش الملفات الكبرى في الحوار المتعلقة بتشكيل الحكومة؛ بسبب طلب مجلس النواب مزيدا من الوقت للنقاش في جلسته يوم الأحد المقبل.على صعيد آخر، أعلن عضو فريق الحوار المستقل الشريف الوافي، انسحابه من المشاركة في جولات الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، وأوضح الوافي لأجواء نت أنه والعضو المستقيل توفيق الشهيبي قد تبين لهما أن وجودهما ضمن فريق الحوار بوصفهما مستقلين ليس له أهمية ولا يعول عليه من طرفي الحوار، وقد راسلا المبعوث الأممي ليون وأبلغاه بذلك.وأكد الوافي دعمه والشهيبي للحوار رغم عدم مشاركتهما فيه واعتراضهما على البدء في مناقشة تشكيل الحكومة قبل مناقشة بنود بالغة الأهمية تسبق تشكيل الحكومة.وكان مستشار فريق الحوار بالمؤتمر الوطني العام أشرف الشح، قد أكد استقالة رئيس فريق الحوار صالح المخزوم، أمس الأربعاء، من رئاسة الفريق وعضويته.وأعلن حزب العدالة والبناء أن استقالة المخزوم - الذي يمثل الحزب في المؤتمر - جاءت بسبب "عدم انسجام المخزوم مع توجهات رئاسة المؤتمر العام فيما يتعلق بإدارة ملف الحوار".

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

بيت المال عميدا لبلدية طرابلس المركز

أعلنت وزارة الحكم المحلي بـ "حكومة الإنقاذ الوطني" تنصيب عبد الرؤوف بيت المال عميدا لبلدية طرابلس المركز، اليوم الخميس، خلفا للمهدي الحاراتي الذي حُجبت عنه الثقة في 20 أغسطس الحالي.وأكد وكيل الوزارة لشؤون المجالس البلدية محمد اللافي لأجواء نت، تنصيب بيت المال المترشح الوحيد لمنصب العميد بموافقة وحضور أربعة أعضاء من المجلس البلدي، وهم ناصر الكريوي، ومحمد بانون، وعبد الرحمن القلالي، وإبراهيم الخليفي.وقال عضو المجلس البلدي لطرابلس المركز ناصر الكريوي: إن خمسة أعضاء حضروا مراسم التنصيب من أصل تسعة يتكون منهم المجلس، و قد اتفقوا جميعا على اختيار بيت المال لهذا المنصب.وكان من المزمع تنصيب العميد الجديد لطرابلس المركز، أمس الأربعاء، إلا أنّ اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية أجلت العملية بسبب قضية رفعها محامي الحاراتي الذي يرفض قرار حجب الثقة عنه ضد وزير الحكم المحلي، وفق ما أعلنته اللجنة.وتسلّم عبد الرحمن القلالي باعتباره العضو الأكبر سنًّا مهام عميد البلدية منذ حجب الثقة عن الحاراتي بتأييد أغلبية الأعضاء إلى حين انتخاب بيت المال اليوم.وحضر مراسم التنصيب وكيل الوزارة للشؤون العامة مختار شويشيوة ووكيل شؤون التنمية المحلية الحسين العربي، ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية عثمان القاجيجي.يُذكر أن الحاراتي صرح في وقت سابق لقناة "ليبيا"، بأنه لا يزال يمارس عمله عميدا للبلدية، وأن غيابه عن العمل كان بسبب مشاركته في جلسات الحوار الذي ترعاه البعثة الأممية، بالإضافة إلى وعكة صحية ألمت به في الآونة الأخيرة.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

المركزي يُلزم المصارف بتوفير بيانات البطاقات الائتمانية

ألزم مصرف ليبيا المركزي المصارف التجارية بتوفير بيانات المواطنين الذين يملكون بطاقات ائتمانية، حسب ما هو متوفر بالمنظومات الإلكترونية، في موعد أقصاه اليوم الخميس؛ حرصاً منه على تقنين صرف النقد الأجنبي.والبيانات التي طلبها المصرف هي المتعلقة بقيمة رصيد بطاقة الائتمان، وقيمة الإيداع والسحب خلال الفترة من بداية يناير هذا العام إلى 15 أغسطس الجاري.وأوضح المصرف في رسالة وجهها إلى المصارف التجارية، أنه سيضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد أي مصرف يتخلف عن توفير ما هو مطلوب حسب المواعيد المحددة.وفي السياق نفسه، ذكر مدير مكتب الإعلام بالمصرف عصام العول لأجواء نت، أن المصرف سيقوم بربط بطاقات الائتمان بالرقم الوطني من خلال منظومة موحدة للحد من تزوير البطاقات الائتمانية واستغلالها في تمويل السوق الموازية، وهو ما أثر تأثيراً سيئاً على حاملي البطاقات من المواطنين.يذكر أن السوق السوداء تشهد ارتفاعاً في أسعار الدولار يصل إلى ضعف السعر الرسمي لدى مصرف ليبيا المركزي؛ وذلك بعد الأزمات التي شهدتها البلاد وتوقف جزء كبير من الموانئ النفطية عن العمل.مصدر الصورة: صفحة مصرف الأمان على فيسبوك.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الناظوري: لم ندخل طرابلس حفاظا عليها من التدمير

طالب رئيس الأركان العامة للجيش الليبي المعين من "مجلس النواب" عبدالرازق الناظوري أهالي طرابلس بالانتفاضة ضد من وصفهم بالمليشيات والكيانات الإرهابية.وقال الناظوري لوكالة الأنباء الليبية التابعة لـ "حكومة الأزمة"، أمس الأربعاء: إن "الجيش يتقدم على الأرض في المنطقة الغربية، ولم يدخل طرابلس حتى الآن حفاظا عليها من التدمير، وإننا ننتظر أن تخرج انتفاضة شعبية من طرابلس ضد المليشيات".وأرجع الناظوري أسباب تأخر حسم "عملية الكرامة" إلى عدم القدرة على الحصول على ذخائر وأسلحة بسبب قرار حظر الأسلحة على ليبيا، وتدمير حلف الناتو الأسطول البحري الليبي ورادارات الدفاع الجوي عندما تدخل لحماية المدنيين عام 2011، بقرار من مجلس الأمن.وتشهد  ليبيا انقساما سياسيّا واشتباكات مسلحة في مناطق مختلفة منذ منتصف العام الماضي، أفضت إلى مقتل وجرح المئات، بينهم مدنيون، ونزوح السكان إلى مناطق أكثر هدوءًا. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

إعادة فتح الطريق الرابط بين جنزور والزاوية

أُعيد اليوم فتح الطريق الساحلي غرب جنزور بعد إغلاق بوابة "كوبري 17" يوم أمسِ إثر مناوشات وقعت بمنطقة صياد بين قوات مديرية أمن جنزور وكتيبة فرسان جنزور من جهة وجيش القبائل من جهة أخرى، بعد أن قام الأخير بإطلاق النار عشوائيا على المارّة والسطو على سياراتهم.وفي تصريح خاص لأجواء نت أفاد آمر الدوريات بكتيبة فرسان جنزور حسن جلال بمقتل عنصر من الكتيبة فيما أصيب ثلاثة آخرون نتيجة الاشتباكات التي استمرت حتى الثانية والنصف من منتصف الليل.وأضاف أن المفاوضات لوقف إطلاق النار أجريت مع ممثلين لقبائل ورشفانة اُتفق فيها على عدم التعرض للمارّة بالطريق الساحلي وضمان عدم اعتداء أحد الطرفين على الآخر.يذكر أن مديري أمن المناطق الغربية الممتدة من جنزور وحتى راس اجدير اتفقوا على تشكيل قوة أمنية مشتركة لحفظ الأمن بالطريق الساحلي لهذه المدن وذلك في الثالث عشر من الشهر الجاري. 

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

تأجيل إنشاء القوة العربية المشتركة بطلب سعودي

أجّلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها اجتماع مجلس وزراء الدفاع والخارجية العرب الذي كان مقررا عقده اليوم الخميس لإقرار اتفاق إنشاء القوة العربية المشتركة، وذلك للمرة الثانية في أقلّ من شهر.وكانت السعودية قد تقدمت أمسِ الأربعاء بطلب تأجيل هذا الاجتماع لأجل غير معلوم، وأيّد هذا الطلب دول عربية منها البحرين والكويت وقطر والإمارات والعراق، بحسب البيان.يذكر أن قرار تشكيل القوة المشتركة اتخذ في القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ في مارس الماضي، وذلك بعد اقتراح مصري بإنشائها "دفاعاً عن الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب".

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

النائب العام يستدعي مسؤولين بقطاع الاتصالات

كشفت وثيقة مسربة من مكتب النائب العام استدعاء رئيس الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة السابق فيصل قرقاب أثناء عمله بهذا المنصب، ووزير الاتصالات السابق أسامة سيالة، ومدير التنمية البشرية السابق بالشركة ناهد شوبار.وعزت الوثيقة المؤرخة في العشرين من مايو الماضي أسباب استدعاء قرقاب وسيالة وشوبار للتحقيق، إلى تقرير مُحال من هيئة الرقابة الإدارية حول تجاوزات مالية وإدارية لمجلس إدارة الشركة الليبية القابضة السابق.وكلّفت رئاسة الوزراء بـ "حكومة الإنقاذ الوطني" في التاسع عشر من مارس الماضي، مجدي الشيباني بمنصب رئيس اللجنة التسييرية للشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة، إلا أن قرقاب، الموجود حاليا بالخارج، مازال يقدم نفسه كرئيس للشركة الليبية للبريد والاتصالات، مرجعا سبب مغادرته البلاد وانتقاله لمالطا إلى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية.وكان قرقاب يشغل عضوية مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار عام 2013، قبل أن يتولى إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات بتعيين من رئيس الوزراء السابق علي زيدان.يُشار إلى أن الشركة الليبية القابضة تأسست عام 2005، وتملك شركات اتصالات كبيرة في ليبيا هي ليبيانا والمدار وليبيا للاتصالات والتقنية والجيل الجديد للتقنية والاتصالات الدولية وهاتف ليبيا، إلى جانب استثمارات داخل ليبيا وخارجها يعود بعضها إلى زمن الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية التي حُلّت عام 2010.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

توقف خدمات القابضة للاتصالات في شرق وجنوب البلاد

أعلنت الشركة القابضة للاتصالات أمس الأربعاء عن انقطاع خدماتها عن المنطقة الممتدة من سرت إلى طبرق، بسبب عطل المقسمات الرئيسية في سرت الواصلة بين مدن المنطقتين الغربية والشرقية.وأوضحت الشركة في بيانها أن هذا العطل أدى إلى توقف الاتصالات في خدمات ليبيانا، والمدار الجديد، وليبيا للاتصالات والتقنية، وهاتف ليبيا، وجهات خدمية أخرى من بينها المصارف، ومصلحة الجوازات والجنسية وغيرها.كما أشارت الشركة إلى أن عطل المقسمات الرئيسية كان بسبب الظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها مدينة سرت.وأكد البيان أن فريق الطوارئ المشكل من شركات قطاع الاتصالات يعمل حاليا على إصلاح أعطال وأضرار هذا الانقطاع.من جانبها أصدرت وزارة الاتصالات والمعلوماتية بحكومة الإنقاذ الوطني بيانا أوضحت فيه أن خدمات الإنترنت انقطعت عن المنطقة الجنوبية أيضا، نتيجة لأعمال تخريب وصفتها بالمتعمدة طالت الكابل البحري بمنطقة سرت، كما أوضح البيان أن فرق الصيانة لم تتمكن من الوصول لمكان العطل لدواعي أمنية.يذكر أن خدمة الاتصالات بالمنطقة الشرقية والجنوبية انفصلت عن المنطقة الغربية منذ الثلاثاء الماضي، هذا وقد ضعفت خدمة الإنترنت في مدن الشرق وانقطعت تماما في مدن الجنوب.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

البدء في إنشاء منتزه ترفيهي لأطفال نالوت

باشر شباب من مدينة نالوت العمل في مشروع منتزه للأطفال بالمدينة، حيث قاموا بإزالة السياج المقام حول قطعة أرض خصصت للمنتزه، وبناء جدار مكانه، وقاموا بتسوية الأرض.وقال المتطوع سالم القطوس لأجواء نت: هذا المشروع يهدف إلى إقامة منتزه للأطفال به ألعاب ترفيهية ورياضية، وقد دعم المشروع أصحاب محلات الإسمنت ومصانع الطوب، ومالكي الآلات الثقيلة، وكذلك بتبرعات أهالي المدينة حيث خصصت صناديق تبرعات في معظم المحلات التجارية.يذكر أن مشرع منتزه الأطفال الترفيهي يعد الأول من نوعه في نالوت، وبدعم ذاتي من الشباب المتطوعين وأهالي المدينة، بعد أن خصصت شركة المنشآت الرياضية بالمدينة قطعة أرض له.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الحكم المحلي تخصص نصف مليون دينار لمستشفى زليتن

خصصت وزارة الحكم المحلي في حكومة الإنقاذ الوطني، نصف مليون دينار للمجلس البلدي في زليتن؛ لمعالجة الأزمة المالية التي يمر بها مستشفى زليتن التعليمي. وأعلن عدد من الأطباء إخلاء أنفسهم من أي مسؤولية قانونية أو أخلاقية عن القصور في أداء المستشفى، وذلك للنقص الحاد في الكوادر الطبية وعدم صرف المبالغ المخصصة للصيانة وتطوير المستشفى من الميزانية بالإضافة إلى توقف الإمداد الطبي لأشهر. وقال عميد بلدية زليتن مفتاح احمادي: إنه كلف فريقا بمتابعة هذا الأمر؛ للوقوف على المستلزمات الضرورية والعاجلة لمستشفى زليتن التعليمي وحتى تُصرف هذه الأموال في أوجهها الصحيحة. ودعا احمادي إدارة مستشفى زليتن والمراكز الصحية إلى التعاون مع اللجنة المكلفة، قائلا: "إن المستشفى يقع على رأس أولويات البلدية". وكان عدد من الناشطين في المدينة قد أسسوا في وقت سابق صندوق تبرعات لدعم مستشفى زليتن التعليمي.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ليون: الاتفاق السياسي قريب رغم محاولات عرقلته

أكد الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون أن الحوار السياسي الذي ترعاه البعثة الأممية منذ سبعة أشهر يقترب من مراحله الأخيرة على الرغم من محاولات عرقلته.وناشد ليون خلال كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته أمس الأربعاء مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام بعدم تبديد الفرصة التاريخية والفريدة المتاحة حاليا ليكونوا صناع السلام في البلاد، محذرا من نفاد الوقت.كما أعرب ليون في سياق كلمته التي ألقاها عبر شاشة تلفزيونية من العاصمة الفرنسية باريس عن قلقه إزاء الأوضاع الراهنة في ليبيا على مختلف الأصعدة، مبديا أمله في إمكانية التوصل إلى حل عن طريق الحوار السياسي، مؤكدا أنه الآلية الوحيدة الشرعية وذات المصداقية التي يمكن لليبيين من خلالها الحفاظ على استمرار العملية الديمقراطية، محملا قادة الأطراف كافة مسؤولية الدفع والتحرك باتجاه السلام.وقال ليون: "إن الاتفاق الذي نسعى إليه قد لا يكون مثاليا ولكنه منصف ومعقول والفائز الوحيد فيه هو الشعب الليبي"، مؤكدا التزام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بدعم العملية السياسية في ليبيا، وعدم التسامح مع أي محاولة لعرقلة العملية الديمقراطية بطرق غير مشروعة.وتطرق ليون إلى تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية في ليبيا وانتهاكات حقوق الإنسان، وتوسع "تنظيم الدولة الإسلامية" بعد سيطرته على سرت، مشددا على عدم وجود بديل عن العمل المتحد والمشترك لمنع تكرار التقدم الكارثي الذي حققه "تنظيم الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق حسب قوله.وتحدث رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن الأوضاع في أنحاء البلاد، مضيفا أن النزاعات بين الأطراف في مدينة بنغازي قد تحولت تدريجيا إلى حرب لا نهاية قريبة لها، وذلك بعد 15 شهرا من بداية العمليات العسكرية بالمدينة.وأشار برناردينو ليون إلى أن أكثر من 100 ألف من سكان بنغازي مازالوا مشردين داخليا، وأن 75% من المنشآت الصحية بالمدينة لا تعمل أو يصعب الوصول إليها بحسب ما نقل موقع الأمم المتحدة أمس.وذكر الموقع أن نحو مليون وتسعمائة ألف شخص في ليبيا يحتاجون لمساعدات إنسانية وصحية عاجلة، فيما يقدر عدد المشردين داخليا في ليبيا بـ 430 ألف شخص، بينما يواجه نحو مليون شخص معظمهم من بنغازي ومدن المنطقة الشرقية صعوبات في الحصول على الغذاء.مصدر الصورة: موقع الأمم المتحدة.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الأربعاء، 26 أغسطس 2015

دارسات محو الأمية يلخصن الكتب في وادي الشاطئ

انطلقت، صباح اليوم، ببلدة تمسان بوادي الشاطئ فعاليات مسابقة "لخص كتابا"، التي تنظمها جمعية "أمهاتنا" لتنمية المرأة، وتشارك فيها خريجات مراكز محو الأمية في المنطقة.وتشارك في المسابقة خريجات من أغلب مراكز محو الأمية في وادي الشاطئ، وتقام المسابقة في مقر المركز الثقافي بتمسان، مع لجنة تحكيم مختصة من مكتبة اليونيسكو لتقييم ملخصات المشاركات.وقالت رئيس جمعية "أمهاتنا" لتنمية المرأة فاطمة العرابي لأجواء نت: إن عدد المشاركات في المسابقة بلغ 35 من خريجات مراكز محو الأمية، تراوحت أعمارهن بين 41 إلى 70 عاما، وقد وزعت عليهم الجمعية الكتب المراد قراءتها وتلخيصها؛ وهي عبارة عن تراجم لشخصيات نسائية تناسب مستوى الدارسات، لا تتجاوز 120 صفحة في أغلبها حتى تتمكن المشاركة من قراءتها وتلخيصها في أسبوع.وأشارت العرابي إلى أن المسابقة تتكون من سبع مراحل، مدة كل مرحلة سبعة أيام، كل مرحلة تلخص فيها المشاركة كتابا واحدا، وتبدأ المرحلة الأولى بتلخيص كتاب "بنت الوطن" للكاتبة عزيزة الشيباني الذي يترجم سيرة الأديبة "خديجة الجهمي".وتضيف العرابي أنه مع نهاية كل مرحلة تسلم المشاركات ملخصاتهن للجنة التحكيم، التي تدرسها وتفسح المجال لهن لعرضها ومناقشتها خلال ثلاثة أيام.وقالت أكبر المشاركات في مسابقة "لخص كتابا" سعدة بن موسى لأجواء نت: إنها انتظمت في مركز الزهراء لمحو الأمية منذ العام 2011، أجادت خلالها القراءة والكتابة، وتضيف أن هذه المسابقة تضيف لها الكثير من المعرفة بنساء ليبيا الرائدات في مجالات مختلفة، وبتجاربهن في بناء مجتمعاتهن.وأضافت بن موسى أنها تريد أن تتعلم من هذه المسابقة مهارة قراءة الكتب أكثر من تلخيصها، وأكدت أنها تقوم بتعليم القراءة والكتابة لنظيراتها في البلدة.وتستمر المسابقة إلى 14 أكتوبر القادم، اليوم الذي سيشهد إعلان النتائج وتوزيع جوائز قيمة على الفائزات، بحسب العرابي.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

الحرس البلدي بالزاوية يضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك

ضبط أفراد الحرس البلدي بمدينة الزاوية، يوم أمس، شاحنة تحمل مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك، على متن شاحنة في المدخل الشرقي للمدينة المعروف بـ "بوابة الصمود". وقال مدير فرع الحرس البلدي بالمدينة حسن الوجيه لأجواء نت: إن الكمية التي ضبطت تقدر بـ 550 كيلوجراما من المخللات التي لا تحمل علامة تجارية أو تاريخ صلاحية، مشيرا إلى أن سائق الشاحنة تونسي الجنسية.وأضاف الوجيه أن عينات من البضائع المحجوزة حولت على مركز الرقابة على الأدوية والأغذية بالزاوية الذي أشار في تقريره إلى أن هذه الأطعمة غير صالحة للاستهلاك البشري، وبناء على ذلك فقد تقرر إتلافها يوم غد. يشار إلى أن دوريات الحرس البلدي ، قد تمكنت المدة الماضية من ضبط كميات من الأدوية والأغذية غير الصالحة للاستهلاك والمنتهية الصلاحية، بحسب الوجيه.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة

ليون: أولويتنا استقرار المؤسسات المالية واستئناف إنتاج النفط في ليبيا

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون: إن أولويات المساعدة الدولية إلى ليبيا تتمثل في إعادة الاستقرار إلى المؤسسات المالية الليبية وعلى رأسها المصرف المركزي، واستئناف إنتاج النفط الليبي، وإعادة ربط المطارات الليبية بشبكة الحركة الجوية العالمية.جاء ذلك في اجتماع عقدته البعثة مع الدول والمنظمات المعنية بالشأن الليبي في تونس، أمس الثلاثاء، لمناقشة سبل دعم حكومة الوفاق المرتقبة.وحث نائب الممثل الخاص علي الزعتري في الاجتماع الحاضرين على إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في ليبيا، بعد الانتهاء قريباً من وضع خطة جديدة للاستجابة الإنسانية في البلاد، مضيفاً أنه يجب علينا التواصل مع الأطراف المحلية المعنية بالشأن الإنساني لمعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات كبنغازي وسرت.وأكد المشاركون في الاجتماع ـ بحسب ما نقله موقع بعثة الأمم المتحدة ـ أنه يجب أن تُشرك الأطراف الخبراءَ المحليين في تحديد الأولويات العاجلة للمساعدة الدولية المطلوبة، بهدف تحسين الظروف المعيشية للمتضررين، كما اتفقوا على وجوب تفعيل قطاعات الدولة بطريقة منسقة وسريعة.وكان قد حضر الاجتماع ممثلو أكثر من 15 دولة بجانب الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والبنك الدولي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا"، ومنظمات أخرى غير حكومية.

تابعوا جميع اخبار ليبيا و hov اخبار ليبيا
تابع القراءة
 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا