عيون ليبيا

الخميس، 26 فبراير 2015

خبراء : خياران أمام مصر لمواجهة الأزمة الليبية

خبراء : خياران أمام مصر لمواجهة الأزمة الليبية

2015-02-26

الرصيفة الأخبارية:وكالات - حدد رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، الدكتور سمير غطاس، سيناريوهين أمام مصر لمواجهة الأزمة الليبية المشتعلة، والتي تهدد الأمن القومي المصري بصورة مباشرة.


وقال “غطاس “أول تلك الخيارات أن تعتمد القاهرة على نفسها وتخوض الحرب ضد الإرهاب منفردة، أو السيناريو الثاني المتعلق بأن تتجه مصر نحو التحالف مع بعض الدول العربية التي أبدت نيتها في مشاركة ومساندة مصر في حربها على إرهاب داعش”.


غير أنه حدد بعض الإشكاليات التي تواجه الخيارين، مؤكداً بأن مصر لا يمكنها أبداً أن تتورط في تدخل عسكري بري خارج أراضيها، ولن تعيد سيناريو ما حدث في اليمن خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


وتابع غطاس أن “الحل بأن يكون التدخل من خلال الفرق الخاصة، والمعروفة باسم فرق مكافحة الإرهاب، من خلال استراتيجية واضحة ومحددة”، في الوقت الذي شكك فيه بإمكانية أن تنجح فكرة تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، من أجل تحقيق تحالف عربي شامل وموسع، متهماً بعض الدول العربية بأن موقفها (ضعيف)”.


واستنكر غطاس الموقف الأمريكي بوصفه “معطلاً لحصول مصر على الشرعية والمساندة الدولية في حربها ضد الإرهاب وتكوين تحالف دولي”، مؤكداً أن “الولايات المتحدة سبق وقامت بتشكيل تحالف دولي بقيادتها في سبتمبر الماضي لمواجهة داعش، ولكنه لم يقم بدوره المطلوب، إذ وجه ضربات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق فقط، متجاهلاً تواجد هذا التنظيم في دول أخرى منها ليبيا، والتي أصبحت تشكل بؤرة إرهابية تهدد المنطقة العربية بأكملها، ولابد من مواجهاتها بكل حزم وحسم”.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا