عيون ليبيا

الثلاثاء، 28 يوليو 2015

الصور يستنكر تصريحات قريرة ويؤكد حق المحكومين الطعن خلال 60 يومًا

استنكر رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام ممثل النيابة في الدعوى ضد مسؤولي النظام السابق الصديق الصور، تصريحات وزير العدل في الحكومة الموقتة المبروك قريرة، على حكم محكمة استئناف طرابلس بإعدام عدد من رموز النظام السابق، مشيرًا إلى أن من حكم عليهم بالإعدام بإمكانهم الطعن في الحكم خلال 60 يومًا.

وقال الصور في اتصال مع «بوابة الوسط»، الثلاثاء، إنَّ المحاكمة بدأت من نوفمبر 2011 وتعاقبت عليها الحكومات والسلطات التشريعية، ولم تتدخل أي منها في عمل القضاء، موضحًا أن وزير العدل في أي حكومة لا علاقة له بالسلطة القضائية ولا يحق له التدخل أو التصريح.

وأضاف الصور أن العمل القضائي مناط بقوانين، وحكم المحكمة اليوم لم يأت هباء، فقد جاء بناء على نتائج التحقيقات التي بدأت من نوفمبر 2011 وما حوته من عشرات المستندات المقدمة للنيابة، وأيضًا شهود النفي سواء الذين قدموا شهادات مكتوبة أو تم حضورهم شخصيًا للمحكمة، وكافة الضمانات المنصوصة في قانون الإجراءات الجنائية.

كما أكد الصور أن المحاكمة كانت وفقًا للشرعية الإجرائية وحقوق الإنسان، كما انطبقت عليها جميع شروط المحاكمة، حيث كانت علانية وحضرها العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وحضور المتهمين ووجود الدفاع.

وأوضح أن عدم حضور أربعة من المتهمين لا يعني بطلان المحاكمة، لوجود الحكم الغيابي في قانون الإجراءات الليبي.

وأضاف الصور أن سبب عدم تمكن الشركة من الربط بالدائرة المغلقة جاء نتيجة الاشتباكات الدائرة في منطقة جبل نفوسة.

ويرى الصور أن الدليل على استقلالية القضاء الليبي هو صدور أحكام بالبراءة على أربعة من مسؤولي النظام السابق لعدم توافر الأدلة، وهم عبد العاطي العبيدي وزير الخارجية السابق وعلي المقطوف الزاوي وعامر العباني ضابط استخبارات ومحمد خليفة الواعر ضابط بالأمن الخارجي، وأيضًا إيقاف الدعوى في حق نوري الهادي الجطلاوي، إذ أثبتت التقارير الطبية أنه يعاني مرضًا نفسيًا، وجرى إيداعه مصحة الرازي للأمراض النفسية.

وكانت محكمة استئناف طرابلس، قضت، الثلاثاء، غيابيًا بإعدام سيف الإسلام القذافي، وآخر رئيس وزراء للقذافي محمود البغدادي، ورئيس جهاز مخابرات النظام السابق عبد الله السنوسي، ورئيس جهاز الأمن الخارجي السابق أبوزيد دوردة، وآمر الحرس الشعبي السابق منصور ضو، وآخرين.

ووجه للمتهمين عشر تهم، منها الإبادة الجماعية وجلب مرتزقة وتكوين تشكيلات مسلحة، وقمع تظاهرات ثورة 17 فبراير، وأتى حكم المحكمة بعد 20 جلسة.

 

 

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا