عيون ليبيا

الجمعة، 27 فبراير 2015

خبراء: ليبيا عاجزة عن وقف تدفق الأسلحة‎…وأيقاف تهريب النفط

خبراء: ليبيا عاجزة عن وقف تدفق الأسلحة‎…وأيقاف تهريب النفط

2015-02-27

الرصيفة الأخبارية:وكالات – قال مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة إن السلطات الليبية عاجزة عن وقف تدفق الأسلحة إلى داخل وخارج البلاد، ووقف التجارة غير المشروعة في النفط، مشيرين إلى أنها تحتاج إلى المساعدة من قوة بحرية دولية.


وقالت لجنة خبراء مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، في تقرير لها، إن “قدرة ليبيا على المنع الفعلي لنقل الأسلحة ليست موجودة تقريبا ولا يوجد أي تفويض لفرض حظر للسلاح في أعالي البحار أو في الجو مثلما كان الحال خلال أحداث 2011″.


ومن المرجح أن يزيد ذلك التقرير الضغط على القوى العالمية الكبرى للنظر في التدخل للحيلولة دون خروج الأمور عن السيطرة على نحو أكبر في ليبيا.


وأضاف التقرير أن “غياب التطبيق الشامل للحظر والطلب المرتفع للغاية على المواد (الأسلحة) والموارد والدعم المتاح للأطراف المتحاربة لشراء المواد، يشير إلى حتمية الاستمرار في التهريب غير المشروع على نطاق كبير”.


وحثت اللجنة مجلس الأمن على “تشكيل قوة بحرية دولية لمساعدة الحكومة الليبية في تأمين مياهها الدولية لمنع دخول السلاح إلى ليبيا أو خروجه منها.. والتصدير غير المشروع للنفط الخام ومشتقاته والموارد الطبيعية الأخرى”.


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل مما جاء في التقرير.


وفرض مجلس الأمن، الذي يضم 15 دولة، حظرا للسلاح على ليبيا عام 2011 لمنع وصول الأسلحة أبأن احداث 2011.


وتستطيع الحكومة بموجب قرار الحظر استيراد ذخائر بموافقة لجنة تابعة للمجلس.


وكانت ليبيا ومصر طلبتا من مجلس الأمن في وقت سابق هذا الشهر، رفع حظر السلاح عن ليبيا، وفرض حصار بحري على المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة، والمساعدة في بناء الجيش الليبي للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المسلحة الأخرى.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا