عيون ليبيا

الخميس، 26 فبراير 2015

وزير الخارجية الليبي : ليبيا تواجه خطر الانزلاق بحرب أهلية مثل سوريا

وزير الخارجية الليبي : ليبيا تواجه خطر الانزلاق بحرب أهلية مثل سوريا

2015-02-26

الرصيفة الأخبارية:أ ف ب -اعتبر وزير الخارجية، الليبي محمد الدايري، أن تصاعد قوة المجموعات المتطرفة يهدد بتحويل ليبيا إلى سوريا أخرى، مشيراً إلى أن الغربيين يجب أن يسلحوا القوات الليبية التي تقاتل الإرهابيين.


وقال الدايري، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، أثناء زيارة قصيرة قام بها مساء الثلاثاء إلى باريس “الوقت من ذهب”، و”الإرهاب ليس خطراً على الليبيين فقط أو دول الجوار، إنما يمثل خطراً متزايداً على أوروبا أيضاً”.


وأضاف “حذرت من خطر انزلاق ليبيا في أتون حرب أهلية مثل الحرب في سوريا إذا لم يحصل حل سياسي”. وأكد أن تنظيم “داعش” يسيطر على مدينتي درنة وسرت، وأنه كان موجوداً في طرابلس حيث وقع اعتداء الشهر الماضي في فندق يرتاده مسؤولون وأجانب.


وذكر أن عدد المتطرفين الأجانب يقدر حالياً بحوالي خمسة آلاف عنصر في ليبيا، وكما يحصل في سوريا فإن عدداً كبيراً منهم، لاسيما الذين يتولون مناصب قيادية، هم أجانب.


ولفت الوزير إلى أن حكومته “لم تطلب حالياً أي تدخل عسكري غربي” إنما طالبت “بدعم قدرات الجيش الليبي”.


من جهة أخرى، قال الدايري إن “حكومة الوفاق الوطني الليبي هي أولوية ليبية قبل أن تكون مطلباً دولياً، لكن إذا تمكنا من تشكيل مثل هذه الحكومة يجب أن نحصل على مساعدة للجيش الليبي”، مضيفاً “لكن لم أحصل خلال محادثاتي في أميركا وأوروبا على أجوبة شافية في هذا الصدد”، مشيراً إلى أنها أكدت استعدادها للمساعدة وأبدت تفهماً للموقف الليبي.


وكان من المرتقب عقد جولة جديدة من المحادثات في المغرب، الخميس، لكن البرلمان الليبي المعترف به دولياً قرر تعليق مشاركته في هذا الحوار “بعد الاعتداءات الإرهابية” التي وقعت الجمعة في القبة.


وفي هذا السياق، قال الوزير الليبي “لن نذهب إلى المغرب، وسيتم التأجيل، لأن جماعة طرابلس لا تندد بشكل كاف بالإرهاب”، مؤكداً في الوقت نفسه “نحن نريد عودة للحوار، وسيرجعون إلى الحوار” بدون تحديد موعد لذلك. وقال “نريد حكومة وحدة وطنية، لكن شروطنا الالتزام بثوابت حوار جنيف ومنها بناء دولة ديمقراطية ومحاربة الإرهاب”






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا