عيون ليبيا

الجمعة، 27 فبراير 2015

عمر القويري:الحوار الوطني “فاشل” والحل في تسليح الجيش الليبي

عمر القويري:الحوار الوطني “فاشل” والحل في تسليح الجيش الليبي

2015-02-27

الرصيفة الأخبارية:وكالات - قال عمر القويري،رئيس هيئة الإعلام والثقافة في حكومة عبد الله الثني،إن الحوار الوطني الليبي الذي تشرف عليه البعثة الأممية “فاشل وقد ولد ميتًا”.


وأضاف القويري، في مقابلة صحفية، أن الحل في ليبيا يكمن في تسليح الجيش الليبي .


وحول أسباب تقديره بأن الحوار “فاشل”، قال القويري إن “هذا الحوار الهدف منه تشكيل حكومة وحدة وطنية”، متسائلا: “أمام من ستؤدي هذه الحكومة القسم أمام مجلس النواب في طبرق المعترف بها دوليا والمنتخب من الشعب ، أم أمام الموتمر الميت في طرابلس والمنتهية ولايته، وإذا كان أمام البرلمان لماذا كل هذه الحوارات”.


وعن أسباب تعليق الحوار من طرفمجلس النواب الليبي الذي كان مقررًا يوم الخميس بالمغرب، قال القويري إن “السبب الرئيسي هو أن تفجيرات القبة الأسبوع الماضي (التي أودت بحياة نحو 44 شخصًا بينهم 6 مصريين) هي من أطراف مدعومة من طرابلس″ (لم يسمها).


ومضى قائلا: “المسألة الثانية هي من المسؤول اليوم عما يقع في طرابلس، اليوم الذين يقودون الحوار من طرابلس هم في نفس الوقت قادة الحرب”.


وأضاف: “الحوار فاشل لأنه اليوم بين الشرعية التي تمارس السياسة وبين جماعات تعتقد أنها ستضمن استمرارها في الحكم بممارسة الإرهاب والعنف بطرابلس (في إشارة لمليشيات فجر ليبيا المسيطرة على طرابلس).


وحول تصوره للخروج من الأزمة الحالية، قال القويري إن الحل يكمن في تسليح الجيش الليبي .

وأضاف: “إننا اليوم لم نعد نراهن عن الخارج، وأن هذا الرهان كان خطأ، ونحن الآن نراهن على الشعب الليبي”.


وعن الموقف من التدخل المصري، قال الوزير إن “التدخل المصري يأتي في إطار الاتفاقية العربية للدفاع المشترك، ومن هذا الباب هو مرحب به”.


وحول تعليقه على موقفي تونس والجزائر الداعم للحوار والذي يقف على نفس المسافة من حكومة الثني كما من حكومة عمر الحاسي، قال القويري إن “على تونس كما الجزائر أن يعرفا أن التعامل مع حكومة طرابلس خط أحمر”.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

عيون ليبيا Copyright © 2015 | | اخبار ليبيا